Tuesday 1 October 2019

مقام الرست :

مقام الرست :

وهو المقام الأساسي في المقامات كما يسمّى أبو المقامات  ومن أشهر المقامات الشرقية

الرست كلمة فارسية تعني الإستقامة .. لذلك هذا المقام يمتاز بالأبه و الفخامة والإستقامة  ويعبر بلحنه عن القدرة والاستقامة والهيمنة والصلابة علي هذا الاساس يرتبط بکل آيه تناسبه في هذا المعني والمفهوم و إن معظم القراء الکبار في مصر يستخدمون هذه النغمة العربية الاصيلة في تلاوتهم سواء کانت مجودة أو مرتلة فكلهم يقرأون بمقام الرست والبعض منهم ينتقلون من البيات البداية للرست مباشرة کالقارئ الشيخ المنشاوي والشحات محمد انور والشيخ غلوش ويتخذونه کمقام فنّي واسع ثمّ ينتقلون الي العجم او السيگا... ويستعمله أهل النشيد ويحبونه لما فيه من الإستعراض , ولأن مجاله واسع .. و يفضل استخدام هذا المقام عند تلاوة الآيات ذات الطابع القصصي أو التشريعي.. فهو من أفضل المقامات و أجملها-  يسمي هذا المقام ايضا بملك المقامات ولهذا يقرا بعد کل مقام وهو ايضا مقام وسيع وکبير من ناحيه الفروع المتعدده وهو من اكثر المقامات التي تتلى في الترتيل وأكثر قراء العالم الإسلامي يقرؤون به مثل الشيخ محمد جبريل الذي أجاد هذا المقام وأبدع فيه مالم نسمعه من قبل لأي مرتل قرأ الرست بقرار وجواب وحتي بجواب الجواب بمثل ما قرأه الشيخ جبريل فانا أوصي اخوتي الاعزاء وجميع محبي قرائات الترتيل ان يلتزموا بطريقة الشيخ محمود خليل الحصري بدايتاً (مع العلم ان طريقته الهادئة في الترتيل تؤدي الي تعلم قواعد التجويد بشکل عملي کامل و رائع ) ومن ثمّ يواصلوا الطريقة بسماع قرائة الشيخ محمد جبريل لکي يتعلموا نغمة الرست بکاملها کما أوصي بسماع تلاوات الشيخ راغب مصطفي غلوش المعروفة وحفلاته الخالدة بنغمة الرست لأنه افضل من قرء الرست وسيطرعلي جميع جوانبها وفروعها مع العلم أنه کان متأثرا بطريقة ملك القراء الشيخ مصطفي اسماعيل وأخذ اسلوبه في البداية لکن بالتالي تمکن من وضع اسلوباً خاص له اشتهر به فيما بعد وذاع صيته کعملاق تفرّد بنغمة الرست بصوته الرخيم حتي عرف بها وصار يرکز في جميع تلاواته علي هذه النغمة ويعطيها حقها ومن اجمل ماقرأ: سورتي الرحمن والحاقة و...

Recent Posts

Recent Updates

Recent Comments